برقا : النسبه اليه برقاوي ويقال لهم بنو برقا
نسبهم برقا بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن
ومنازلهم تمتد من سفوح سراة بني سعد الشرقيّة إلى الغطغط شرقا, وبعضهم بأعالي السراة, وبرقا قبيلتان هما: شملة, وذوي منصور.
= البطن الأول: شملة, وقد عرف العديد من أعلام العرب القدماء بهذا الاسم, وكانت العرب تسمي: شملة, وشميلة, وشميل, وشملان. وفي نجد يقال لشملة هؤلاء: ذوي صرار, ولا أعرف لماذا يسمون بهذا الاسم؟! وشملة عدّة أفخاذ:
= الفخذ الأول: ذوي بطيَّان, وهم: البطنين, وهم فخذ كبير يشتمل على فخذين كبيرين هما: بنو نفيع, وحسب لهجة عتيبة (نفاع) وهم: النفعة. وبنو طفيح, وهم: الطفحة, والعوام يسمونه: طويفح.
- فالنفعة فرقتان: ذوي صرير, وحسب لهجة عتيبة (صرار) وذوي مجنون.
= فذوي صرار عدّة فصائل: ذوي زياد. وذوي فليت, وهم: الفلتة. وذوي مفرِّج. وذوي زايد. والسلاقى. كلهم متفرقون بين الحجاز ونجد, عدا زايد والسلاقى فهم حجازيون فقط.
= وذوي مجنون عدّة فصائل: بنو النُخَيْش, وهم: النْخَشَة. وذوي مسعود, وهم: المساعيد. وذوي مطر, وهم: البسايس. وذوي محيّا, وهم: المحايا. وذوي رُبَيْع, وهم: الرّْبَعَة. متفرقون بنجد والحجاز, عدا رُبيع فهم حجازيّون فقط.
= الفخذ الثاني: بنو مقيط, وحسب لهجة القبيلة (مقاط) نسبة إلى المِقْط, وهو الحبل الغليظ. ويقال لهم: المْقَطَة. والمقطة فرعان رئيسيّان هما: بنو كريز, وهم: الكرزة. وبنو بصيص. وهم: البصصة.
= الفخذ الثالث: بنو رويس, وهم: الروسان. وهؤلاء من روسان المراوحة, لكن في نجد عدادهم من شملة.
= الفخذ الرابع: وقدان, وهم: الوقادين, وهم نسبا من نبي سعد, ولكنهم اليوم معدودون في شملة, ومنازلهم بالحجاز, لم ينجد منهم أحد.
= ويلتحق بشملة الثبتة أهل السيل وقد قدّمنا ذكرهم مما أغنى عن إعادته هنا.
= البطن الثاني: ذوي منصور. وهم بطن كبير متّسع يشتمل على خمسة أبطن هم:
= البطن الأول: بنو قثام, وهم: القثمة. ومن القثمة: بنو دُهاس, وهم: الدهسة.
= البطن الثاني: بنو عصيم, وهم: العصمة, والعامة تسميه: عاصم, فعند الإنتساب يقولون: عصيم, وعند الدعوة أيام القوامة والحروب القبلية, يقولون: آلاد عاصم. والعصمة هؤلاء عدّة أفخاذ هم:
بنو حمران, وهم: الحمارين. وبنو جلوي, وهم: الجُلاة. وبنو شفيع, وهم: الشفعان. وبنو شجعان, وهم: الشجاعين.
- فالشجاعين ثلاثة فصائل: بنو عمرو, وهم: العَمْريَّة. وبنو علوان, وهم: العلاوين. وبنو عبّاد, وهم: العبابيد.
= البطن الثالث: بنو دعيج, وهم: الدعاجين. وهم أربعة فصائل: بنو ملبِّس, وهم: الملابسة. وبنو معيلي, وهم: المعالية. وبنو هديف, وهم: الهدّف. وذوي خيوط, وهم: الخيوطيَّة.
= البطن الرابع: بنو دغيليب, وهم: الدغالبة. وفصائلهم: ذوي نعير, وهم: المناعرة. وذوي القبع, وهم: القبعة. وذوي غلّاب.
= البطن الخامس: بنو شيبان, وهم: الشيابين
نسبهم برقا بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن
ومنازلهم تمتد من سفوح سراة بني سعد الشرقيّة إلى الغطغط شرقا, وبعضهم بأعالي السراة, وبرقا قبيلتان هما: شملة, وذوي منصور.
= البطن الأول: شملة, وقد عرف العديد من أعلام العرب القدماء بهذا الاسم, وكانت العرب تسمي: شملة, وشميلة, وشميل, وشملان. وفي نجد يقال لشملة هؤلاء: ذوي صرار, ولا أعرف لماذا يسمون بهذا الاسم؟! وشملة عدّة أفخاذ:
= الفخذ الأول: ذوي بطيَّان, وهم: البطنين, وهم فخذ كبير يشتمل على فخذين كبيرين هما: بنو نفيع, وحسب لهجة عتيبة (نفاع) وهم: النفعة. وبنو طفيح, وهم: الطفحة, والعوام يسمونه: طويفح.
- فالنفعة فرقتان: ذوي صرير, وحسب لهجة عتيبة (صرار) وذوي مجنون.
= فذوي صرار عدّة فصائل: ذوي زياد. وذوي فليت, وهم: الفلتة. وذوي مفرِّج. وذوي زايد. والسلاقى. كلهم متفرقون بين الحجاز ونجد, عدا زايد والسلاقى فهم حجازيون فقط.
= وذوي مجنون عدّة فصائل: بنو النُخَيْش, وهم: النْخَشَة. وذوي مسعود, وهم: المساعيد. وذوي مطر, وهم: البسايس. وذوي محيّا, وهم: المحايا. وذوي رُبَيْع, وهم: الرّْبَعَة. متفرقون بنجد والحجاز, عدا رُبيع فهم حجازيّون فقط.
= الفخذ الثاني: بنو مقيط, وحسب لهجة القبيلة (مقاط) نسبة إلى المِقْط, وهو الحبل الغليظ. ويقال لهم: المْقَطَة. والمقطة فرعان رئيسيّان هما: بنو كريز, وهم: الكرزة. وبنو بصيص. وهم: البصصة.
= الفخذ الثالث: بنو رويس, وهم: الروسان. وهؤلاء من روسان المراوحة, لكن في نجد عدادهم من شملة.
= الفخذ الرابع: وقدان, وهم: الوقادين, وهم نسبا من نبي سعد, ولكنهم اليوم معدودون في شملة, ومنازلهم بالحجاز, لم ينجد منهم أحد.
= ويلتحق بشملة الثبتة أهل السيل وقد قدّمنا ذكرهم مما أغنى عن إعادته هنا.
= البطن الثاني: ذوي منصور. وهم بطن كبير متّسع يشتمل على خمسة أبطن هم:
= البطن الأول: بنو قثام, وهم: القثمة. ومن القثمة: بنو دُهاس, وهم: الدهسة.
= البطن الثاني: بنو عصيم, وهم: العصمة, والعامة تسميه: عاصم, فعند الإنتساب يقولون: عصيم, وعند الدعوة أيام القوامة والحروب القبلية, يقولون: آلاد عاصم. والعصمة هؤلاء عدّة أفخاذ هم:
بنو حمران, وهم: الحمارين. وبنو جلوي, وهم: الجُلاة. وبنو شفيع, وهم: الشفعان. وبنو شجعان, وهم: الشجاعين.
- فالشجاعين ثلاثة فصائل: بنو عمرو, وهم: العَمْريَّة. وبنو علوان, وهم: العلاوين. وبنو عبّاد, وهم: العبابيد.
= البطن الثالث: بنو دعيج, وهم: الدعاجين. وهم أربعة فصائل: بنو ملبِّس, وهم: الملابسة. وبنو معيلي, وهم: المعالية. وبنو هديف, وهم: الهدّف. وذوي خيوط, وهم: الخيوطيَّة.
= البطن الرابع: بنو دغيليب, وهم: الدغالبة. وفصائلهم: ذوي نعير, وهم: المناعرة. وذوي القبع, وهم: القبعة. وذوي غلّاب.
= البطن الخامس: بنو شيبان, وهم: الشيابين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق