الجمعة، 14 أكتوبر 2016

الروقه من عتيبه

‎روق  : النسبة اليهم روقي ويقال لهم الروقة وهم ينتسبون الى روق  بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن

‎ ينقسمون الى قسمين

‎1 ـ مزحم
‎2 ـ طلحة

‎اولا : مزحم : (المزاحمة ) النسبة اليهم ( مزحمي ) وهم 16 فخذا
‎1 ـ العضيان : وواحدهم( عُضياني ) نسبة إلى عُضي بن غصاب بن عطاالله بن منصور بن مزحم.
‎2 ـ الغبيات : وواحدهم( غُبيوي ) نسبه إلى غابي بن عمر بن عطاالله بن منصور بن مزحم.
‎3 ـ المراشدة : وواحدهم( مرشدي ) نسبة إلى مرشد بن عطاالله بن منصور بن مزحم.
‎{{ وهذه الافخاذ الثلاثة العضيان والغبيات والمراشدة يد على من سواهم من المزاحمة ويلتقون في الجد الحادي عشر}} .

‎4 ـ المغايرة : وواحدهم( مغيري ) وهم ذوي يعيش والعجارات ابن عميرة شيخ العجارات،وابن حمد شيخ ذوي يعيش. والمغايرة أبناء مسفر بن حمود ابن عطية بن منصور بن مزحم .

‎5 ـ السلسة : وواحدهم( سُليس ) ابناء سفر بن حمود بن عطية بن منصور بن مزحم

‎6 ـ القساسمة وواحدهم ( قسامي ) .
‎7 ـ الخراريص وواحدهم ( خريص ) وهم أبناء زويد المسمى الخراص بن محمد بن عطية بن منصور بن مزحم ، قيل إنه كان يتولى خرص النخل للشريف الزيدي فسمى الخراص والله اعلم .

‎8 ـ الحبردية وواحدهم ( حبردي ) أبناء حبرود بن حمود بن عطية بن منصور بن مزحم وشيخهم ابو سنون
‎9 ـ المهادلة : وواحدهم ( مهيدلي ) ابناء مهيدل بن محمد بن عطية بن منصور بن مزحم وشيخهم شليوح بن ماعز المهيدلي الشهير بالعطاوي ، الفارس المعروف وبقيتهم في سراة بني سعد في شعيب المهادلة قرب لغب .

‎10 ـ الفراهدة وواحدهم ( فريهدي ) ابناء فريهيد بن محمد بن عطية بن منصور بن مزحم

‎11 ـ الغنانيم : وواحدهم( غنامي ) وشيخهم ابن وبصان وهم أساساً من المراوحة من اللصة من ثبيت .
‎12 ـ الموارقة : وواحدهم ( مورقي ) وهذه الافخاذ التسعة يد على غيرهم ويسمون ذوي عطية إلا انهم متفرقون كل فخذ برأسة وله مشيخه خاصة .

‎13 ـ الثبتان وواحدهم ( ثبيتي ) وهم من ثبيت نزحو من وادي البان قرب لغب ببني سعد وهم قسمان : العفارين والحبصان
‎اولا : العفارين هم الرباعين ( ابن ربيعان ) شيوخ الروقه .
‎منهم اليوم في نفي الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالرحمن بن تركي بن سلطان بن محمد ابن حمود بن محصن بن مسلم بن ربيعان .
‎ومن العفارين ايضاً : الفرزان والشقران ( الاشقر ) ـ والحيصة ( الحيص ) والعفارين من اللصة خصوصاً
‎ثانياً : الحبصان فهم : البراريق (البراق ) وهم شيوخ الحبصان وفيهم الامير الفارس المعروف محمد بن هادي البراق وأخيه الامير مشعان وأبوهم الامير هادي بن بطي البراق لهم بقية في السراة ... العردة ( عريدي ) الجملا ، الحمران ـ قوم ابن حليس اهل الداهنة بالوشم ـ والحبصان من الصريرات فالعفارين والحبصان عشاير من اللصة والصريرات ، ولكون الجامع لهم ثبيت سموا الثبتان لم تنفرد خصلة عن أخرى بالاسم .

‎14 ـ السياحين وواحدهم( سيحاني ) أبناء سيحان بن ناصر بن مزحم
‎15 ـ الجذعان وواحدهم( الجذع )وشيخهم ابن زريبة .
‎16 ـ ذوي عالي وواحدهم ( العالي ) ويقال لهم العوالي أبناء عالي بن ناصر بن مزحم وشيخهم الزلامي ومشيختم قديمة .
‎هذه فخوذ المزاحمة ويعتزون بمزحم قال الشاعر .
‎اعتزيت وعزوتي بالمزاحمية ...... واعتزوا بالآد عباد الشوايل
‎والمزاحمة أبناء مزحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر .

‎الفرع الثاني من الروقة طلحة فيسمون الطلوح وهم 14 فخذا هي :

‎1 ـ الذيبة وواحدهم ( ذيابي ) وشيخهم ( ابن سويلم ).
‎2 ـ العوازم وواحدهم( عازمي ) أبناء عازم بن عاصي بن طلحة بن روق .
‎3 ـ الكراشمة وواحدهم ( كرشمي ) أغلبهم في الحجاز .
‎4 ـ الحفاة : وواحدهم ( حافي ) وشيخهم الان التوم وقد كان في السابق ابن طويق.
‎{وللحفاة بقيه في السراة ومنهم حمايل معروفة في نابلس وبرقة بفلسطين منهم آلـ ابي عمر آلـ الحاج والبرقاوي وليسو من برقا وانما نسبه لبلدة برقة بفلسطين
‎قال في "معجم قبائل العرب " : الحفاة من عشاير وادي الشعير ( في برقة ونابلس ) من عتيبة احد قبائل الحجاز . وقد تفرعو إلى صلاح وابي عمر والحاج وغلس .
‎ومنهم اليوم في نجد التومان شيوخهم فلهم فرع مع حفاة نابلس يسمون آلـ التوم والرقاقصة في ارطاوي الرقاص والجحفان وذوي ربعي وذوي صقر .}}.
‎5 ـ الدلابحة وواحدهم ( دلبحي )
‎6 ـ السمرة وواحدهم ( سميري ) وشيخهم ابن زيد .
‎7 ـ الحناتيش وواحدهم ( حنتوشي ) وشيخهم ابن محيا .
‎8 ـ الحماميد : وواحدهم ( حمادي )
‎9 ـ الغربية وواحدهم ( غربي )
‎10 ـ المغايبة : وواحدهم ( مغيبي ) كانوا مع الحناتيش ، فانفصلوا عنهم .
‎11 ـ الحزمان : وواحدهم ( حزيمي ) وشيخهم ( ابن رازان )
‎12 ـ الغضابين : وواحدهم ( غضباني )
‎{{{والحزمان والغضابين يد دون باقي طلحة يعتزون بـ ( آولآد الخشيمي )}}} .
‎13 ـ ذوي زراق وواحدهم ( زراقي ) ويقال لهم ( الزراريق ) وكلهم في الحجاز وليس في نجد منهم احد .
‎14 ـ الاساعدة وواحدهم ( اسعدي ) كانوا في وادي رهاط شمال شرقي مكة المكرمة ثم انتقلو إلى كشب ثم دخلوا نجد في أواخر القرن الحادي عشر قرب سنة 1090هـ واستقروا في الزلفي سنة 1098 هـ
‎ونزلوا قارة الشنور قرب بقعا شرق حايل ومنها تفرقوا ثلاث فرق فرقة اتجهت صوب العراق وهم الاكثرون وينزلون اليوم قرب البصرة ، وفرقة بقيت في بقعا ، وفرقة نزلت الأسياح ومن الأسياح إلى الزلفي ، فتحضروا في الزلفي سنة 1098 هـ بعد آلـ محدث من بني العنبر من بني تميم ، وسكن بعضهم بريدة وغيرها من بلدان نجد ، ومن اشهر حمايلهم آلـ الأطرم منهم الشيخ صالح بن عبدالرحمن الأطرم وآلـ بداح ، وآلـ ثنيان ، وآلـ فوزان .

‎اما الاساعدة ـ البادية ـ الذين بقوا في رهاط وكشب حتى ظهورا مع عتيبة في خروجها الأخير إلى نجد فهم اليوم في هجرة مغيب شمال الدوادمي واميرهم الحديري ، ومنهم عشيرة المسامير مع قبيلة الظفير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق