السبت، 5 نوفمبر 2016

امير عتيبه بالدلائل

جميع الاخوان في قبيلة عتيبه مختلفين تجد من يقول بن حميد وتجد من يقول بن ربيعان ولكن ماهي الحقيقه دون تعاطف ولا حميه
عتيبه بعد نزولها الى نجد اصبحت بيارق متحالفه ليست تحت قياده واحده ولكن نجد اقدم اماره هو ابن ربيعان وهو امير عتيبه بالحجاز وكثير من الوقعات مشايخ عتيبه يستنجدون بابن ربيعان على رأسهم تركي بن حميد و هذال بن فهيد و الهيضل ومحمد بن هندي وغيره
وكثير من شيوخ عتيبه يعترفون بإمارة بن ربيعان بقصائدهم
وهذه قصيدة الشيخ سليمان بن جبرين العقيلي شيخ العصمه في وقته في معركة تغوث عام 1160 في محصن بن ربيعان

يا محصن ابا اهديك مني نصيحه
وترى النصيحه قبلنا يعنى لها

حرب الرفاقه مثل بير عوهه.
تنطل جوانبها ويرمي جالــهــــا

وش انت خابر يوم تغوث جموعنا
ماينعرف تفــاقها مـن خـيالها

ولا انت زيزوم الحرايب شيخنا
شيخ الجنوب وشرقها وسهالها

كم عدوة على العداه ثعيتها
تاخذ على زود الشــيوخ انفــالــها


وقال الشيخ هذال بن فهيد بعد انتصار عتيبه على قبيله مطير وهو يلقي الابيات الامير مسلط بن محمد بن ربيعان ويفتخر بفعل ربعه

سلام يا شيخنا نزال الاطرافي
شيخنا اللي مل قاله يسويها

والله انا درعك اللي ضامن وافي
عين نضحكها وعين نبكيها

احمدالله لابتي شربها الصافي
والحرايب حاميات ظواميها


ويضاً قال الشيخ تركي بن حميد في الشيخ سلطان بن ربيعان

ياراكب اللي بقلهن قد تثنّا
فجّ العضود لا مدمّثات المحاصير

لاهنّ لا قعس ولا هنب دنّا
متيّهات في ليالي المخاضير

الصبح من وادي الرشا ينشرنا
من بيت ابو خالد زبون المقاصير

يلفن "أبو تركي" زبون المجنّا
هو شيخنا لاجت  ليال المعاسير

الشيخ مثلك مانزل (شعر)عنّا
وادنا عتيبه حايل دونه النير

جانا الصعيري قال صولوا وصلنا
صلنا نحسب انّه على راي تدبير

أثر الصعيري فزعته ماج عنا
واقفن ظعونه عقب ماهن مناحير

جينا على ركب الحريب ونزلنا
صرنا دواوير وصاروا دواوير

ياكبر زبر جموعهم يوم جنّا
أرواحنا ترخص وهي للمقادير

بإيماننا صورام يقطعنا
سقي القنيدة من حقوق الشخاتير

من عقب هذا لا عتيبه وحنا
لا صلب جدّ ولابهم نيّة الخير

لكنهم يوم انجلى السؤ عنا
ماذا طريح وذاك ذب المعابيير

لي لابة شلع مع السنّ سنّا
إن كان بالغرات ولا الطوابير

ناس الى حلّوا على القحص جنّا
في منتهاه وننّزح النمر والزير


وكثير من شيوخ و فرسان الروقه يتغنى بالرباعين ويعترف بامارتهم ولكن يعتبره البعض توصف بانه شيخ روق فقط ولكن تجد في روق و برقا والقبايل الاخرى تدل على إمارة الرباعين على رأسهم برغش بن طواله عندما قال " مقادم الهيلا صعوط المجانين "

وهذي قصائد زعماء عتيبه وهم اعلم من غيرهم ولكم بعض الاقاويل الموثقه والمدونه من الرواه والمؤرخين الموثوق بهم

الشيخ حمود بن ربيعان : كانت عتيبة بالحجاز وشيخها حمود بن ربيعان جاء ذكره في سنة 1205هـ ؛ قال ابن عبد الشكور في مخطوطته " فعرض الطعان والبطل الصمصام حمود بن ربيعان " فلما نزل حمود بن ربيعان بعتيبة سنة 1210هـ صار شيخا لعتيبة في نجد والحجاز؛؛ وقد ذكره ابن بشر برئيس بوادي عتيبة ( ابن بشر حوادث 1210هـ ؛ وقال عنه فيلبي زعيم عتيبة ( نجد لفيلبي)

وجاء ذكر ابن حميد ولم يحدد من هو سوى كلمة شيخ المقطه فقط (ابن بسام حوادث 1217هـ ودحلان حوادث نفس السنة)

الشيخ محمد بن حمود بن ربيعان : لقبه شيخ عتيبة ؛ وهو الذي استقر بها في نجد استقرارا لا رجعة بعده.( انظر الرسالة الموجهة له من الدولة التركية وتقول ( شيخ عربان عتيبة زيدت عشيرته ... الخ ) . وهناك وثيقة سريّة رقمها 240 في شوال الثالث منه سنة 1235هـ تقول أرسلت أوراقا إلى ابن ربيعان شيخ عتيبة والشيخ الدويش وسائر المشايخ ليضيقوا على قحطان .........الخ

الشيخ سلطان بن محمد بن ربيعان : كانت عتيبة تسميه حبيب الله لأنه متدين وموفق ؛ وكان هو الذي تخاطبه الدولة العليّة بإسم شيخ مشايخ عتيبة ؛ وهو الذي نزح بعتيبة إلى الحسا وأطراف العراق بعد أن تفاقم الأمر بينه وبين خورشيد باشا.؛ وفي وثائق الدولة التركية تقول : أن الذي قرر الجمال هو شيخ عتيبة ولم نقررها نحن حينما اعترض ابن حميد وقال أنا عمدة برقا في ركبة ( تحديداً) وقد كثّرتم المشايخ ؛ لكنه لما قال له المندوب ما قال سكت ودفع الجمال لأن شيخه هو الذي قرر ولا يستطيع عصيانه. (الوثائق التركية عبد الرحيم و منشورة في كتاب أبو حمرا) . [ وكذا الوثيقة رقم 264 تاريخ 1254هـ تقول وقد حضر نحو 1500 جمل كاملة بمعرفة الشيخ سلطان بن ربيعان شيخ عتيبة وحدجان بن جامع شيخ الروسان من عتيبة ] أما الحمده فلم يكن لهم ذكر في ذلك الوقت بالذات ؛ وهناك وثيقة تركية مرسلة إلى حبيب أفندي بتاريخ 14 رجب سنة 1252هـ نمرتها 202 سجل 79 معية 43 تقول الرسالة : [ نرسل إليكم طيه الخطاب والكشفين الواردين من دولة نجلنا أحمد باشا سر عسكر الأقطار الحجازية وقد جاء بالخطاب المذكور في الكشف الصغير ـ أن هندي بن حميد هو شيخ جماعة مقطه بيد أن هذه الجماعة بدوية أم حضرية ؛ وما هو مركز هذا الشيخ من حيث الإعتبار ؛ اسألوا عن ذلك من الوهابيين الموجودين بطروش واستوفوهم أحوال هذه القبيلة ووافونا بالنتيجة ] انتهى الخطاب ؛ طبعا هذا قبل أن يبرز ذكره .

الشيخ مسلط بن ربيعان :- كان لقبه شيخ عتيبة الأكبر وهو المسمى راعي سبلاء ؛ وقد قال الحيدري عتيبة وهي عشيرة في غاية الكثرة والقوة والشجاعة وهي فرقتان الروقة وبرقا وتتشعب هاتان الفرقتان إلى قبائل كثيرة جدا وشيخهم الأكبر في هذا العصر هو مصلط بن ربيعان ومجددي ممن عاصره ؛ انظر كتاب عنوان المجد لإبراهيم فصيح الحيدري ص 211 ط1 وقد كتبه سنة 1286هـ ؛

الشيخ تركي بن سلطان بن ربيعان :-ورد ذكره في كتاب الدليل العام للجزيرة العربية الجزء الثاني ص 69 وزارة الدفاع البريطانيه انه شيخ عتيبة الاكبر--

الشيخ عبدالرحمن بن تركي بن ربيعان :- ورد ذكره في كتاب الملك عبدالعزيز ال سعود سيرته وفترة حمكه في الوثائق الاجنبية – والوثائق البريطانيةجمع وترجمة سعد الصويان الجزء الثاني صفحة 376 في 10يونيو 1920م أي عام 1341هـ ان بن ربيعان شيخ عتيبة هاجم مع الاخوان قسم من قبيلتي حرب وهتيم في بيضاء نثيل على بعد ستين ميل غرب حايل

الشيخ عمر بن عبد الرحمن :- لقبه أمير كافة عتيبة (انظر مقرر التاريخ للسنة الأولى والثانية والثالثة المتوسطة سنة 1386و1387و1388هـ ) وقال عنه ابن هذلول في كتابه تاريخ ملوك آل سعود ص 196 ط 1 و ص 160ط 2 عمر بن ربيعان رئيس قبائل عتيبة

إذن
الشيخ حمود بن محصن زعيم عتيبة ورئيس بوادي عتيبة
الشيخ محمد بن حمود شيخ عربان عتيبة وشيخ عتيبة
الشيخ سلطان بن محمد شيخ عتيبة كافة وشيخ مشايخ عتيبة
الشيخ مسلط بن محمد شيخ عتيبة الأكبر
الشيخ تركي بن سلطان شيخ عتيبة الاكبر
الشيخ عبدالرحمن بن تركي شيخ عتيبة
الشيخ عمربن عبدالرحمن امير كافة عتيبة ورئيس قبائل عتيبة
سبعه ذكرتهم المصادر والمراجع بهذه الالقاب

هناك 7 تعليقات:

  1. اول شي عتيبه لا يوجد لها شيخ شمل والعتبان يعرفون ذا الشي
    اما الوثايق نعم فيه وثائق تتكلم عن ابن ربيعان امير عتيبه وفيه وثائق عثمانيه تتكلم ان ابن حميد امير عتيبه
    اما قصيدة تركي للأسف زورتو فيها
    يلفن ابو تركي زبو المجنى
    ريف الهشالا في اليال المعاسير
    واليوم لامطير ولاحنا
    لاصلب جد ولابهم نية الخير
    هذه هي الابيات الصحيحه الي موجوده في الكتب

    ردحذف
  2. هذا الكلام غير صحيح والقصايد مزورة بشكل واضح

    ردحذف
  3. كلام مكذوب وحقائق مزورة لا أصل لها وأبيات شعرية محرفة نرجو عدم الانخداع بها

    ردحذف
  4. ونعم في برقا وروق بس المعروف ان ابن حميد شيخ وامير عتيبه عامه

    ردحذف
  5. ليس صحيح تركي قدموعتيبه في نزولهم لنجد لحكمته ورايه وكبر سنه ولصداقته مع ابن هادي لنهم ماكانو نوين الحرب يبون تعليق العاني
    وليه يوم ابن حميد امير اعتيبه يغيب عن معركة طلال ومعارك الروقه والحمده مالهم اماره على برقا كيف تصير لهم اماره على اعتيبه بس ان اومرء الفخوذ يقدمون الاكبر منهم للقياه

    ردحذف

  6. تعتبر المسابح من اهم اللميزات التي يتميز بها المنزل الحديث فالمسبح يضفي علي المنزل طابع من الحيويه والتجدد بالاضافه ايضا الي ان المسبح يعتبر من الديكورات الطبيعيه الرائعه بسبب وجود مسطح مائي بالمنزل وايضا يستطيع الاطفال في المنزل الاستمتاع بالسباحه في اي وقت والاستمتاع بالماء وتعلم السباحه ايضا ولكن هذا يحتاج ان يكون المسبح نظيف ومعقم دائما وهذا ما يتوفر من خلال
    تنظيف مسابح بالرياض
    والتي تستطيع ان تجعل المسبح الذي في منزلك صالح دائما للاستعمال وتستطيع ايضا انت تحافظ لك علي رونق المسبح وجماله الخلاب لتزيين منزلك .


    ردحذف